آلية عمل "بحث Google" (للمبتدئين)

إن تضمين موقعك الإلكتروني في نتائج البحث على Google أمر مجاني وسهل؛ حتى أنك لن تحتاج إلى إرسال موقعك إلى Google.

Google عبارة عن محرك بحث آلي بشكل كامل يستخدم برامج يُطلق عليها "زواحف الويب" لاستكشاف الويب بشكل منتظم والعثور على المواقع لإضافتها إلى فهرسنا. وفي الحقيقة، لم يكن إدراج الغالبية العظمى من المواقع ضمن نتائجنا ناتجًا عن تقديمها يدويًا بل يتم العثور عليها وإضافتها تلقائيًا عند زحف برامجنا إلى الويب.

 

يعمل "بحث Google" على ثلاث مراحل أساسية:

  • الزحف: يبحث Google في الويب من خلال برامج تلقائية تُسمى الزواحف ويفتش عن الصفحات الجديدة أو المُحدَّثة. ثم يحفظ Google عناوين هذه الصفحات (أو عناوين URL للصفحات) في قائمة كبيرة للبحث فيها لاحقًا. ونتّبع أساليب كثيرة مختلفة للعثور على الصفحات إلا أن الطريقة الأساسية هي اتّباع الروابط الواردة من الصفحات التي نعرفها سابقًا.
  • الفهرسة: ينتقل محرك البحث Google إلى الصفحات التي عرفها من خلال الزحف، ويحاول تحليل كل صفحة. فيحلل المحتوى والصور وملفات الفيديو على الصفحة في محاولة لفهم موضوعها. ويتم حفظ هذه المعلومات في "فهرس Google"، وهو قاعدة بيانات هائلة يتم حفظها على عدد هائل جدًا من أجهزة الكمبيوتر.
  • عرض نتائج البحث: عندما يُجري مستخدم بحثًا على Google، يحاول محرك البحث Google تحديد النتائج الأعلى جودة. يتوقف تحديد "أفضل" النتائج على الكثير من العوامل، منها الموقع الجغرافي للمستخدِم واللغة والجهاز (سطح مكتب أو هاتف) وعمليات البحث السابقة. على سبيل المثال، عند البحث عن "محلات إصلاح الدرّاجات"، ستختلف النتائج التي تظهر لمُستخدِم في "دبي" عن النتائج التي تظهر لمُستخدِم في "بيروت". لا يقبل Google تلقّي دفعات مالية مقابل وضع الصفحات في ترتيب أفضل ضمن نتائج البحث، بل يتم تحديد الترتيب باستخدام الخوارزميات.

إذا كنت مهتمًا بمعرفة المزيد، إليك بعض المعلومات الإضافية عن آلية عمل البحث.

 

التالي: تحسين الموقع الإلكتروني لمحركات البحث

هل كان ذلك مفيدًا؟
كيف يمكننا تحسينها؟

How search works (for beginners)

Inclusion in Google's search results is free and easy; you don't even need to submit your site to Google.

Google is a fully-automated search engine that uses software known as "web crawlers" that explore the web on a regular basis to find sites to add to our index. In fact, the vast majority of sites listed in our results aren't manually submitted for inclusion, but are found and added automatically when our web crawlers crawl the web.

 

Google search works in essentially three stages:

  • Crawling: Google searches the web with automated programs called crawlers, looking for pages that are new or updated. Google stores those page addresses (or page URLs) in a big list to look at later. We find pages by many different methods, but the main method is following links from pages that we already know about.
  • Indexing: Google visits the pages that it has learned about by crawling, and tries to analyze what each page is about. Google analyzes the content, images, and video files in the page, trying to understand what the page is about. This information is stored in the Google index, a huge database that is stored on many, many (many!) computers.
  • Serving search results: When a user performs a Google search, Google tries to determine the highest quality results. The "best" results have many factors, including things such as the user's location, language, device (desktop or phone), and previous queries. For example, searching for "bicycle repair shops" would show different answers to a user in Paris than it would to a user in Hong Kong. Google doesn't accept payment to rank pages higher, and ranking is done algorithmically.

If you're interested, here's a little bit more about how search works.

 

NEXT: OPTIMIZE FOR SEARCH ENGINES

Was this article helpful?
How can we improve it?