أداة فحص التوافق مع الأجهزة الجوّالة

يُعدّ توافق موقعك الإلكتروني من العوامل المهمة التي تعزز ظهوره على الإنترنت. وفي بلدان عديدة، يزيد عدد الزيارات الواردة إلى مواقع الويب عبر الهواتف الذكية عن عدد الزيارات عبر أجهزة الكمبيوتر المكتبية. وإذا لم تهيئ موقعك على الويب ليتوافق مع الجوّال، ينبغي عليك إجراء ذلك. تتميز أداة فحص التوافق مع الأجهزة الجوّالة في Search Console بأنها وسيلة سريعة وسهلة لاختبار توافق موقعك مع الجهاز الجوّال.

فتح أداة فحص التوافق مع الأجهزة الجوّالة

 

استخدام الأداة

تتسم أداة فحص التوافق مع الأجهزة الجوّالة بسهولة الاستخدام، إذ كل ما عليك فعله هو كتابة عنوان URL الكامل لصفحة الويب التي تريد اختبارها. ومن خلال الاختبار سيتم اتباع أي عمليات إعادة توجيه تجريها الصفحة، علمًا أن إجراء الاختبار يستغرق عادةً أقل من دقيقة واحدة.

تتضمن نتائج الاختبار لقطة شاشة توضح كيفية ظهور الصفحة على Google من خلال جهاز جوّال بالإضافة إلى قائمة تتضمن أي مشكلات يتم العثور عليها بشأن قابلية الاستخدام على الأجهزة الجوّالة. ومشكلات قابلية الاستخدام على الأجهزة الجوّالة هي التي تؤثر في تجربة مستخدم يزور الصفحة على جهاز جوّال (بشاشة صغيرة)، والتي تشمل أحجام الخطوط الصغيرة (التي تصعب قراءتها على شاشة صغيرة) واستخدام Flash (الذي لا يتوافق مع معظم الأجهزة الجوّالة).

تعذُّر الوصول إلى الصفحة

إذا لم تتمكن الأداة من الوصول إلى الصفحة لسبب ما، فسوف تعرض رسالة خطأ توضح المشكلة. وتتضمن مشكلات إمكانية الوصول مشكلات في اتصال الشبكة وقد يكون السبب تعطُّل الموقع.

تصل هذه الأداة إلى الصفحة مثلما يصل إليها برنامج Googlebot (أي مثل محرك البحث Google وليس باستخدام بيانات اعتماد حسابك). وهذا يعني أنه يمكن حظر وصولها باستخدام ملف robots.txt.
احتواء الصفحة على موارد غير قابلة للتحميل

إذا تعذّر تحميل جميع الموارد التي تستخدمها الصفحة أثناء الاختبار، سيتم عرض تحذير. والموارد عبارة عن عناصر خارجية تتضمنها الصفحة، مثل الصور أو ملفات CSS أو ملفات النصوص البرمجية. ويمكن حدوث ذلك لعدة أسباب:

  • لم يكن المورد قابلاً للتحميل في فترة زمنية معقولة. في هذه الحالة، حاول تشغيل الاختبار مرة أخرى. وإذا استمر حدوث ذلك، جرِّب استضافة المورد في مكان آخر، أو حاول اكتشاف سبب عدم الاستجابة من المضيف ومعالجته.
  • المورد غير موجود في الموقع المدرج (خطأ 404). حاول إصلاح عنوان URL للمورد.
  • يتعذر وصول المستخدمين الذين لم يسجِّلوا الدخول إلى المورد. يتم خلال الاختبار الدخول إلى الصفحة كمستخدم مجهول؛ وذلك بغرض التأكد من أنه يمكن للمستخدمين المجهولين الدخول إلى جميع الموارد.
  • تم حظر دخول Googlebot إلى المورد بواسطة ملف robots.txt. إذا كان المورد مهمًا (راجع المذكور أدناه)، أو إذا كان متاحًا على موقعك الخاص، فقد تحتاج إلى إزالة حظر المورد على Googlebot؛ أما إذا كان متاحًا على موقع آخر، فقد تحتاج إلى الاتصال بمشرف الموقع ومطالبته بإزالة الحظر.

إزالة حظر الموارد المهمة

إذا كان المورد المحظور مهمًا، فقد يؤثر تأثيرًا كبيرًا في كيفية عرض Google للصفحة. على سبيل المثال، يؤدي حظر إحدى الصور الكبيرة إلى جعل الصفحة تبدو متوافقة مع الجوّال مع أنها ليست كذلك، أو قد يؤدي حظر الوصول إلى ملف CSS إلى استخدام أنماط خطوط غير صحيحة (على سبيل المثال، استخدام أنماط صغيرة جدًا بالنسبة إلى جهاز ما). ويؤثر هذا في نتائج قابلية الاستخدام على الجوّال وقدرة Google على الزحف إلى صفحتك. لذلك، يجب التأكد من عدم حظر Googlebot من الوصول إلى الموارد المهمة بواسطة ملف robots.txt وأن تكون تلك الموارد قابلة للوصول بشكل عام.

نتائج الاختبار غير المستقرة/مشاكل تحميل الصفحة

إذا كنت تواجه مشاكل في تحميل الصفحة أو يتعذّر تحميل بعض الموارد، قد تلاحظ نتائج مختلفة قليلاً في كل مرة تجري فيها الاختبار، ويرجع ذلك إلى إمكانية اختلاف مجموعة الموارد التي تم تحميلها خلال كل اختبار يتم إجراؤه. إذا كان عرض الصفحة يتغير في كل مرة تجري فيها الاختبار بدون إدخال أي تغييرات من جانبك، تحقق من التحذير "هناك مشاكل في تحميل الصفحة"، فإن كان معروضًا، انقر عليه للحصول على المزيد من المعلومات عن المشكلة التي حدثت والتي تمنع عرض الصفحة بشكل متّسِق وصحيح.

أخطاء قابلية الاستخدام على الأجهزة الجوّالة

يمكن لأداة فحص التوافق مع الأجهزة الجوّالة تحديد أخطاء قابلية الاستخدام التالية:

قائمة الأخطاء

الصفحة تستخدم مكونات إضافية غير متوافقة

تحتوي الصفحة على مكونات إضافية، مثل مكوّن Flash، غير متوافقة مع معظم متصفحات الأجهزة الجوّالة، لذلك نقترح عليك إعادة تصميم صفحتك باستخدام تقنيات الويب الحديثة والمتوافقة على نطاق واسع، مثل تنسيق HTML5. ويمكنك الاطّلاع على المزيد من المعلومات حول إرشادات الصور المتحركة على الويب.

لم يتم ضبط إطار العرض

لم تحدِّد صفحتك قيمة خاصية إطار العرض، والتي تخبِر المتصفحات بكيفية ضبط أبعاد الصفحة وحجمها لتتوافق مع حجم الشاشة. يجب أن تحدِّد صفحاتك إطار العرض باستخدام علامة إطار العرض الوصفية لأن زائري موقعك على الويب يستخدمون مجموعة متنوعة من الأجهزة بأحجام شاشات مختلفة، بدءًا من شاشات أجهزة سطح المكتب الكبيرة وانتهاءً بشاشات الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية الصغيرة. تعرّف على المزيد من المعلومات في أساسيات تصميم الويب السريع الاستجابة.

لم يتم ضبط إطار العرض إلى "عرض الجهاز"

تحدِّد صفحتك قيمة ثابتة العرض لخاصية إطار العرض، ما يعني أنه لا يمكن ضبطها بحسب أحجام الشاشة المختلفة. لإصلاح هذا الخطأ، عليك استخدام تصميم سريع الاستجابة لصفحات موقعك، وضبط إطار العرض بحيث يتناسب مع عرض الجهاز وحجمه وفقًا لذلك. ويمكنك الاطّلاع على كيفية ضبط إطار العرض بشكل صحيح.

المحتوى أوسع من الشاشة

يوضح هذا التقرير الصفحات التي يجب فيها استخدام التمرير الأفقي لرؤية الكلمات والصور المتوفرة عليها. ويحدث هذا عندما تستخدم الصفحات قيمًا مطلقة في بيانات CSS، أو عندما تستخدم صورًا مصممة لتبدو في أفضل شكل ممكن بعرض معين للمتصفح (مثل 980 بكسل). لإصلاح هذا الخطأ، تأكد من أن الصفحات تستخدم قيمًا نسبية للعرض والموضع مع عناصر CSS، وتأكد من إمكانية تغيير حجم الصور أيضًا. تعرّف على المزيد من المعلومات من خلال تغيير حجم المحتوى وفقًا لإطار العرض.

النص صغير جدًا ولا يمكن قراءته

يعرض هذا التقرير الصفحات التي يكون حجم الخط فيها صغيرًا جدًا بحيث لا يمكن قراءته بسهولة والتي تتطلب من الزائرين على الأجهزة الجوّالة "التمرير بإصبعين لتكبير النص" حتى يتمكّنوا من قراءة المحتوى. وبعد تحديد إطار عرض لصفحاتك على الويب، يمكنك ضبط حجم الخط بحيث يتغير بشكل مناسب داخل إطار العرض. تعرّف على المزيد من المعلومات عن أفضل الممارسات لتحديد حجم الخط على الصفحة استخدام أحجام خطوط سهلة القراءة.

العناصر القابلة للنقر متقاربة جدًا من بعضها بعضًا

يعرض هذا التقرير عناوين URL للمواقع التي تتقارب فيها عناصر اللمس، مثل الأزرار وروابط التنقل، من بعضها بعضًا بشكل كبير مما يصعّب على مستخدم الأجهزة الجوّالة النقر على العنصر الذي يريده بإصبعه بدون النقر على عنصر مجاور في الوقت نفسه. لإصلاح هذه الأخطاء، تأكد من ضبط حجم الأزرار وروابط التنقل والمسافة التي تفصل بينها بشكل صحيح لتكون مناسبة لزائري موقعك عبر الجوّال. تعرّف على المزيد من المعلومات من خلال قسم تحديد حجم الأهداف القابلة للنقر بشكل مناسب.

الخطوات التالية

هل كان ذلك مفيدًا؟
كيف يمكننا تحسينها؟

Mobile-Friendly Test Tool

Having a mobile-friendly website is a critical part of your online presence. In many countries, smartphone traffic now exceeds desktop traffic. If you haven't made your website mobile-friendly, you should. Search Console's Mobile-Friendly Test Tool is a quick, easy way to test whether a page on your site is mobile-friendly.

Open the Mobile-Friendly Test Tool

 

Using the tool

The Mobile-Friendly test tool is easy to use; simply type in the full URL of the web page that you want to test. Any redirects implemented by the page will be followed by the test. The test typically takes less than a minute to run.

Test results include a screenshot of how the page looks to Google on a mobile device, as well as a list of any mobile usability problems that it finds. Mobile usability problems are issues that can affect a user that visits the page on a mobile (small screen) device, including small font sizes (which are hard to read on a small screen) and use of Flash (which isn't supported by most mobile devices).

If the page can't be reached

If for some reason the tool cannot access the page, it will display an error describing the problem. Access problems include network connectivity issues or the site being down.

This tool accesses the page as Googlebot (that is, not using your credentials, but as Google). This means that it can be blocked by a robots.txt file.
If the page has unloadable resources

If a test cannot load all resources used by a page, you will get a warning. Resources are external elements included by the page, such as images, CSS, or script files. This can happen for several reasons:

  • The resource wasn't loadable in a reasonable amount of time. In this case, try running the test again. If it continues to happen, consider hosting the resource somewhere else, or else try to discover and fix the reason for lack of response from the host.
  • The resource does not exist in the location listed (404 error). Fix the resource URL.
  • The resource is inaccessible to non-logged-in users. The test accesses the page as an anonymous user; ensure that all resources are accessible to anonymous users.
  • The resource is blocked to Googlebot by a robots.txt file. If the resource is important (see below), if it is on your own site, you might want to unblock the resource to Googlebot; if it is on another site, you might want to contact the site's webmaster and ask to have it unblocked.

Unblocking important resources

If a blocked resource is important, it could have a big effect on how Google understands the page. For example, a blocked large image could make a page appear to be mobile-friendly when it is not, or a blocked CSS file could result in incorrect font styles being applied (for example, too small for a device). This affects both the mobile usability score and Google's ability to crawl your page. You should make sure that important resources are not blocked to Googlebot by robots.txt and are generally accessible.

Flaky test results/Page loading issues

If you have unloadable resources or other page loading issues, you might see slightly different results every time you run the test. This is because the set of resources that were loaded can vary during each test run. If your page rendering changes each time you run the test, and you have not changed anything, check for a "page loading issues" warning; if present, click for more information to see what might have happened to prevent the page from being rendered consistently and correctly.

Mobile-usability errors

The Mobile-Friendly Test tool can identify the following usability errors:

List of errors

Uses incompatible plugins

The page includes plugins, such as Flash, that are not supported by most mobile browsers We recommend redesigning your page using modern, broadly-supported web technologies, such as HTML5. Read more about web animation guidelines.

Viewport not set

Your page does not define a viewport property, which tells browsers how to adjust the page’s dimension and scaling to suit the screen size. Because visitors to your site use a variety of devices with varying screen sizes—from large desktop monitors, to tablets and small smartphones—your pages should specify a viewport using the meta viewport tag. Learn more in Responsive Web Design Basics.

Viewport not set to "device-width"

Your page defines a fixed-width viewport property, which means that it can't adjust for different screen sizes. To fix this error, adopt a responsive design for your site’s pages, and set the viewport to match the device’s width and scale accordingly. Read how to correctly Set the Viewport.

Content wider than screen

This report indicates pages where horizontal scrolling is necessary to see words and images on the page. This happens when pages use absolute values in CSS declarations, or use images designed to look best at a specific browser width (such as 980px). To fix this error, make sure the pages use relative width and position values for CSS elements, and make sure images can scale as well. Read more in Size Content to Viewport.

Text too small to read

This report identifies pages where the font size for the page is too small to be legible and would require mobile visitors to “pinch to zoom” in order to read. After specifying a viewport for your web pages, set your font sizes to scale properly within the viewport. Read more about font size best practices in Use Legible Font Sizes.

Clickable elements too close together

This report shows the URLs for sites where touch elements, such as buttons and navigational links, are so close to each other that a mobile user cannot easily tap a desired element with their finger without also tapping a neighboring element. To fix these errors, make sure to correctly size and space buttons and navigational links to be suitable for your mobile visitors. Read more in Size Tap Targets Appropriately.

Next steps

Was this article helpful?
How can we improve it?